ALEXIA PUBLICATIONS ALEXIA                                  

Librairie Orthodoxe arabe sur internet

 The Orthodox Bookstore on the internet

المكتبة الأرثوذكسية العربية على الإنترنت

  www.alexiapublications.com

   

AR_MN7614 Saint Theophan The Hermite

604 pages, 2004, Arabic Language (Hard Cover), 25$

 

القديس أفرام السرياني

الكتاب من إنتاج "التراث الآبائي" نقله إلى العربية الأب أفرام كرياكوس.

+ + +

القديس أفرام السرياني

يتضمن هذا الكتاب لمحة عن حياة القديس أفرام السرياني، وشهادة عنه للقديس غريغوريوس النيصصي. ثم مقالات القديس أفرام الخشوعية، وهي موجهة للمتوحدين لكنها نافعة لكل مسيحي غيور على عيش الإنجيل. يمكننا إجمال المواضيع التي يتناولها القديس أفرام في مقالاته فيما يلي:

+ + +

دعوة إلى التخشع وعدم التهاون، حيث يقول: "إنهض إذاً أيها الإنسان المتهاون! إفتح فمك وتوسل إلى الرب. تضرع باستمرار وابكِ. أهرب من الجبن. أحبب الوداعة وارغب في الإمساك. جاهد في الهدوء ومارس الترتيل... أعطني أيها السيد أنا غير المستحق، دموعاً في كل احظة حتى يستنيرَ قلبي بصلاة طاهرة ويسكب ينابيع دموع بعذوبة على الدوام..."

+ + +

كيف يجب أن تصلي النفس عندما يجربها العدو، يقول القديس في هذا المجال: "لقد جمعتُ أفكاري كلها من كل جانب ولا أجد ما أقدمه إليك من صلاح سوى أني لا أعرف آخر سواك. نعمة أشفيتك لا تعد ... أنا نفسٌ شقية، أصرخ إليك أيها السيد بلا انقطاع ... انظر يا سيد وكن ملجأي، واطرد عني اللصوص لأنهم يقلقوني ..."

+ + +

 صلوات وابتهالات يصدرها القديس من أعماق قلبه، يعلمنا من خلال خبرته هذه الروحية كيف نصلي، يقول: "يا رب اشفني، فأنتَ الطبيب وحدك. أضىء بصيرتي وطيب قلبي واصلحه بملح الحياة... أيها الأب الحنون أمطر على قلبي غيث نعمتك ... إني أسألك يا رب أنْ تمنحني توبة صادقة وإيماناً مستقيماً لكي أحظى بكَ في دار النعيم ..."

+ + +

يمتاز القديس أفرام بصلوات التوبة وتأنيب النفس، يقول على سبيل المثال: "حتى متى لا أرجع إلى ذاتي وعقلي وأسأل مولايَ أنْ يَهَبَ لي توبة نصوحاً حقيقية بلا رجوع إلى الخطيئة؟ على مَنْ أعتمد إذا بقيتُ مسخطا لخالقي؟ إلى متى اعمل الشرور وأجحد نعمة من يسترني؟ ... يا ترى أين يكون مسكني أنا الخاطىء في ذلك العالم الأخير؟ ... الويل لي فإني أبغضتُ القناعة وأحببتُ الشراهة والنهم ..."

+ + +

كثيراً ما نرى القديس أفرام يوبخ ذاته ويعترف بخطاياه ويطلب المعرفة من الله وصلوات إخوته في الإيمان، من دون أنْ يقطع رجاءه بخلاصه، لأن الياس من الشيطان. يقول القديس أفرام : "يا إخوتي ها قد كشفتُ لكم علوم نفسي، فلا تتوانوا من أمري أنا المتألِّم ..."

 

كثيراً ما يعلمنا القديس ما هي الفضائل وما هي الرذائل، بتمييز روحي عميق. ما هي تقوى الله ومخافته، محبة الله والقريب، طول الأناة، وما هو إنعدام المحبة والصبر، عدم الغضب، الوداعة، الصدق، الطاعة ثم الكذب، التذمُّر، الحسد والشتم. ما هو الصوم والإسراف والتبذير...

+ + +

موضوع آخر يتناوله القديس أفرام في هذا الكتاب، هو موضوع مجيء المسيح الثاني والدينونة العتيدة. فيشرح كيف سيكون حال الخطأة وحال القديسين، ما هي عاقبة فعل الشرور ومشيئات الشيطان وفعل الصالحات ومشيئة الرب القدوس، داعياً دائماً أنْ نحفظ ذكر الموت في أذهاننا.

في مقالة يتكلم عن البتولية قائلا إن الإنسان هو هيكل الله داعيا إلى الطهارة وعمل الفضائل مشجعاً العيش في الهدوء والسهر بالصلاة والخشوع والدموع والحياة النسكية. في تواضع بعيد عن حب الإكرام والظهور أمام الناس.

نصادف في الكتاب رسائل بعثها القديس إلى إخوة له رهبان يحثهم فيها الفضائل والجهاد الروحي ويقدم لهم نصائح تساعدهم ليتجاوزوا ضعفاتهم وتجاربهم. هذه تشكل خمسين نصيحة للقديس في مختلف نواحي الحياة النسكية.

أخيراً هناك أيضاً مواضيع متفرقة أخرى يتناولها القديس مثل" مقالة عن التجلي، يونان النبي، مديح للشهداء، الصليب الكريم، المجيء الثاني. ويختتم الكتاب مقالاته بوصية القديس أفرام تتضمن تعاليمه الأخيرة قبل رقاده.

                     صورة الغلاف   

 

    

___________________________________________________________
Les prix affichés sont en US$ et peuvent varier. Suite à la situation au Liban, on ne pourra pas fournir toutes les commandes

Prices are in US$ and can vary slightly. Due to situation in Lebanon, we might not be able to fulfill all orders.

ALEXIA PUBLICATIONS - PUBLICATIONS ALEXIA
Courriels / Emails: Georges Karam   gkaram8@yahoo.com   Riad Karam: rfkaram26@gmail.com
    Cell. / Whatsup: Canada: +15148802077  Lebanon +9613318017
Addresse / Address: 1305 BOULEVARD DES LAURENTIDES,  # 303,  LAVAL,  QUEBEC,  CANADA  H7M 0A4
Dernière mise à jour / Last Update: 11 Mai 2021